ﻣﻘﺎﺑﻠﺔﻣﻊاﻟﻣﻧﺎﺿلﺣﺎﻣدﺻﺎﻟﺢ

مقابلة مع المناضل حامد صالح

Part 3 (http://goo.gl/n6BAos)

نائب قائد المنطقة الثالثة لجیش التحریر الإرتري واحد نواتھ الاولي

یروي فیھا بدایات نضالھ وتجربة المنطقة الثالثة لجیش التحریر الارتري ، في لقاءات اجریت معھ في موقعاقامتھ حیث یعیش في احد معسكرات اللاجئین بالسودان .

–   أجري اللقاء عبدﷲ حسن

الحلقة الاولي

الحلقة الثالثة

المنطقة الرابعة اختارت التوجھ من منطقة كرن نحو منطقة منسع واصطدمت مع العدو في قرح ضواحيمحلاب بتاریخ 15/9/1965م وخاضت معركة شرسة استشھدوا فیھا 21 من المناضلین الابطال امثال عبدﷲباري نائب قائد المنطقة الرابعة وجابر عوكا الذین اذھلوا العدو وقاتلوه بالسونكي بعد ان نفذت ذخائرھم .قتلمن العدو مالا یقل عن 80 ولقنوا العدو درسا لن ینساه ابد الدھر .وتعرقلت مسیرتھم ولكن اخیرا وفي فترةلاحقة تمكنوا من الوصول الي المنطقة.

وعندما سألتھ عن تواریخ المعارك والشھداء في المعارك التي خاضتھا المنطقة الثالثة اثناء توجھھا اليالمنطقة ، اخرج المناضل الكبیر حامد صالح من مكتبتھ الصغیرة دفتر قدیم سجلت فیھ المعارك واسماءالشھداء والجرحى ، جلده سمیك وورقھ لیس مثل بعض صناعات ھذا الزمن التي تلمع وتعجبك لونھا واذاتلمسھا الأیادي تتفتت. انھ دفتر صامد ومتین مثل تلك النوعیة من الشھداء والجرحى التي سطرت اسمائھم فیھ .حامد ھو من النوعیة التي كانت تدون یومیاتھا ولكن لا تخلوا من النواقص بسبب الظروف التي كانوا یعیشونھا. وبعد اطلاعي علي ھذا الدفتر وكان مرجعا مھما باحتوائھ علي اشیاء لم تكن مسجلة في وثائق الجبھة قبل ھذا

. وسألتھ ایضا بأن ھل ھم كانوا یرفعون التقاریر عن المعارك والعملیات والشھداء والغنائم الي القیادة الثوریة .وقال نعم كنا نرفع التقاریر عن كل المعارك التي كنا نخوضھا والشھداء والغنائم ولكن بسبب المسافات الطویلةالتي تفصلنا مع القیادة والتي كان مقرھا مدینة كسلا السودانیة وعدم توفر وسائل الاتصالات السریعة في تلكالمرحلة حیث اعتمادنا كان علي المراسلین او المناضلین المتجھین الي موقع القیادة الثوریة عبر الطرق الغیرمؤمنة ، كانت تتأخر المراسلات وفي بعد الاحیان تأخذ فترة لا تقل عن اسبوعین وبالذات بعد ابتعادنا من منطقةبركة .

ھذا والیكم جزء من المعارك البارزة التي خاضتھا المنطقة الثالثة قبل وصولھا الي عمق المنطقة፡  :-

  • – 19/9/1965م – معركة في ماي لام التي استشھد فیھا الامین الصحي للمنطقة حسین دافي وثلاثة منالشعب ولنا اسیر واحد وكان الشھید سلومون من المشاركین بفصیلتھ وكما ذكرت ھو أحد أوائل قادةالفصائل في المنطقة الثالثة .تكبد العدو اعداد كبیرة من القتلى والجرحى .

وبعد استشھاد الامین الصحي للمنطقة تولي المسؤولیة دكتور سراج عمر دین خلفا لھ.

  • – 9/10/1965م – في لیتو استمرت المعركة من الصباح حتي غروب الشمس خسائر العدو من 53 –

58 قتیل .

  • – 31/10/1965م – معركة درابوش في دمبلاس شاركت فیھا ثلاثة فصائل وفصیلة واحدة من الفدائیون

، ھجم فیھا العدو وحداتنا بینما كان ھناك اجتماع مع الجماھیر، قتل فیھا قائد مشھور لملیشیات العدوفي قوحین یدعي تخلي ویني .

  • – 23/11/1965م – في عد شیخ قتل من العدو عدد 64 وقائدھم تخلنكئیل القائد المشھور لقوات العدووقائد اخر من طور سراویت برتبة عقید .ومن جانبنا قدمنا 7 شھید و 2 جریح وعلي رأسھم حامدجمع نائب قائد المنطقة الثالثة .وتم تعیین المناضل ابراھیم سمرة خلفا لھ .
  • – 25/11/1965م – معركة عوبلت قتل من العدو اعداد كبیرة .وكانت تتكون قوات العدو من الطورسراویت بولیس والباندا ( الملیشیات المسلحة ). وشاركت معنا فصیلتین من المنطقة الاولي وھيفصیلة الحاج موس وفصیلة دنقس أري .
  • – 22/12/1965م – معركة مع فصیلة واحدة في مات قوبي في دمبلاس قتل من العدو 13 .
  • – 3 /1/1966م – معركة في كركون خسر فیھا العدو 18 واستشھدوا من الشعب 4.
  • – 17/1/1966م – نصب كمین لجیش العدو وافراد من باندا في طریق بارنتو اغردات خسر العدو اعدادكبیرة من عناصره وجرح مناضل واحد فقط من جانبنا .
  • – 22/2/1966م – معركة ثانیة في عد شیخ مع جیش العدو شاركت معنا فصیلة الحاج موسي منالمنطقة الاولي تكبد فیھا العدو 32 من القتلى وجرحوا اعداد كبیر وغنمت اسلحة متنوعة واستشھدوامننا 4 مناضلین ولنا 2 جریح .

وھذه المعارك التي جرت في مواقع التي كان یعتبرھا العدو من الصعب اختراقھا وفي مشارف المرتفعاتكسرت شوكة العدو والحقت بھ خسائر كبیرة وكان لھا تأثیر كبیر علي الجماھیر عموما وبالذات المضللةمن قبل العدو حیث شاھدوا الثوار عن قرب مما بدد دعایات العدو الكاذبة عن الثورة التي كان ینشرھا فياوساط الشعب في المرتفعات عموما وشاھدوا بأم عینھم مناضلین من مناطق مختلفة امثال باشاي قرزقھیرفي صفوف الجبھة وھومن قادة المنطقة الثالثة المشھورین واعداد اخري . وعلموا بأن الثوار لیستاھدافھم دینیة ولیسوا مسلمین فقط كما كان یردده العدو .وتلك ھي الفترة التي كان یتغنى فیھا شعراء منالشعب في منطقة بركة لعال التي احتضنتھم للشھید عبد الكریم احمد الذي كان قائدا لوحدات جیشالتحریر التي كانت في تلاحم مستمر مع العدو .وفي تلك المرحلة عموما كان شعبنا في مناطق مختلفة منارتریا یتغنى ببطولات وتضحیات الثوار ویلقي اشعار حماسیة وخاصتا في المنطقة الثانیة .

ورغم الانتصارات التي تتحقق في دحر قوات العدو، بعد الاحیان كنا نضطر للتراجع الي الوراء بسببنفاد الذخیرة ومعدات عسكریة اخري ھامة .وعندما یأتي السلاح والذخائر ایضا كنا نجرد وحداتنا منالسلاح ونرسل افرادھا لجلب السلاح من اتجاه الساحل ، و في بعض الأحیان كان یصعب حملھا عليظھر الجمال وغیره خوفا من مھاجمة العدو. وكل منطقة كانت مسؤولة من جلب سلاحھا .وحتي بعدالتوجھ الي المنطقة لاحقا لم تخلوا مناطق بركة لعال بالذات من وحدات محددة للمنطقة الثالثة وذالك لعدةاسباب منھا جلب السلاح وتأمین خلفیتنا عموما .

ھذا وبعد الخطوات الاولي وضعت خطة موازیة تھدف الي الدخول الي المنطقة الشرقیة للمنطقة الثالثة عنطریق المنطقة الثانیة .و سلكت الوحدات طریقھا الي اراضي الماریا والمنسع ونزلت الي سمھر ثم دخلتالمنطقة عبر الساحل الشرقي لأكلي قوزاي وكان ھذا في شھر 7/1966م  .واثناء التوجھ الي المنطقة تمتعییني نائبا لقائد المنطقة بدلا للنائب الثاني الذي تم تعیینھ بعد استشھاد المناضل حامد جمع عندما طلبالاعفاء بتقدیم أعذار لم تمكنھ من تولي المھام ، ومنذ ذألك التاریخ تحملت مسؤولیة النیابة للمنطقة.

وكان اول اصطدام مع قوات العدو عند دخول المنطقة في امبات نوقاEmbatnuga  في عقام بوسا بعدقطوع طریق اسمرة مصوع .وكان ھذا بتاریخ 24/7/1966م .وكانت قوة العدو مكونة من الكوماندوسبقیادة قائدھم المشھور قبارGebar  والحقت بھم خسائر كبیرة وجرح قبار في ھذه المعركة التي تقھقرتفیھا قواتھ . ومباشرتا تحركت وحداتنا الي الاتجاه الغربي ووصلت املي ( جبل دیعوت ) وكانت ھناكمعركة استشھد فیھا احد الطلاب القادمین من مصر بإجازة لزیارة الاھل یدعي ﷴ ابراھیم مصري وكانھذا بتاریخ 5/8/1966م .ثم اتجھت الوحدات الي جبل قوحیتو علي مشارف مدینة عدقیح وامر العدوبتحریك قواتھ بقیادة الملازم المشھور عمر ﷴ وكانت المعركة بتاریخ 6/8/1966م .الحقت بقوات العدوخسائر كبیرة وقتل فیھا الملازم عمر ﷴ وكذألك استشھد من جانبنا شھید واحد یدعي ایضا عمر ﷴ منأبناء (ملاد مانتا) وجرحوا 3.

  • وبتاریخ 3/10/1966م – حصلت معركة مع العدو في عساولي في عقام بوسا الحقت بالعدو خسائركبیرة .ولنا شھید واحد و 2 جریح وسلبت من العدو قطعتین سلاح ابو ثمانیة .
  • وفي مستھل السنة الجدیدة بتاریخ 17/1/1967م – تم القضاء علي اشرس عنصر من قیادات العدو فيعملیة فدائیة ناجحة داخل مدینة مندفرة وھو قائد الكوماندوس العمیل اشبیر ابراھا .
  • بتاریخ 21/1/1967م خاضت مجموعة تتكون من 15 مناضل من خیرة مناضلین ابطال المنطقةالثالثة معركة دفاعیة قتل وجرح فیھا من العدو مالا یقل عن 120 جندي وضابط كبیر وكانت لھا اثركبیر علي العدو وعلي شعبنا في المنطقة عموما وھي عبارة عن نقطة التحول التي اثبتت للعدو بانمسألة القضاء علي الثورة التي تغلغلت في عمق مواقعھ لیس سھلا ، ورفعت من معنویات شعبناووطدت ایمانھ بثورتھ في كل مكان .استشھدوا من جانبنا في ھذا المعركة التاریخیة ﷴ برھان نجاشودي نجاش المسؤول المالي للمنطقة وطھ محمود من فدائي المنطقة ببطولة .

وبعد استشھاد ودي نجاش عین سلیمان دیني ابوبكر مسؤولا لمالیة المنطقة .

  • 24/1/1967م – معركة عنیفة بقرب قریة قوحین قتل فیھا 27 من العدو ولنا 3 شھید.
  • 13/2/1967م – معركة في ھزمو كانت خسائر العدو كبیرة .
  • 24/2/1967م – معركة في عناقر قتل وجرح عدد كبیر من جنود العدو    ولنا 4 شھید .
  • شھر 3/1967م – اسقطت طائرة حربیة للعدو كانت تحلق فوق منطقة فیھا وحداتنا المقاتلة في قریةعدى مفالس ( سراي ) .
  • 19/4/1967م – معركة في عدي لامزاي ( دمبلاس ) قتل 17 من العدو ولنا 2 جریح فقط .
  • 27/4/1967م – ھجوم لیلي علي مركز كعاتیت للعدو بأكلي قوزاي والسیطرة علیھ وتم الاستیلاءعلي 24 قطعة من السلاح ولنا شھید واحد فقط .
  • 5/5/1967م – زحف العدو اتجاه وحداتنا في أقدو أبرھاطین قي سراي الحقت بھ خسائر كبیرة ولنا

6 شھید .

  • 8/5/1967م – في عد فاضول دمبلاس قتل من العدو 58 ولنا شھید 1.
  • 13/5/1967م – معركة في عدى مفالسس خسائر العدو كبیرة ولنا شھید 1 .
  • 12/6/1967م – اغارة لیلیة قامة بھا وحدات فدائیة علي معسكرات العدو طور وكوماندوس فيمدینة عدقیح الحقت بالعدو خسائر غیر محددة .
  • 4/7/1967م – معركة في ماي طعدا تكبد العدو خسائر كبیرة ولنا 2 شھید و4 جریح
  • 27/7/1967م – في قوحاین تكبد العدو خسائر كبیرة ولنا 3 شھید 1 جریح 1 أسیر.
  • 29/7/1967م – معركة بارت دقا ضواحي جبل بزین تكبد العدو بخسائر كبیر من القتلى والجرحىواستشھد من جانبنا القائد المشھور خلیفة ﷴ (اباسبیر) من قیادات المنطقة البارزین ومن رموز جیشالتحریر الاوائل .
  • 29/10/1967م – معركة في أسرو دقا خسائر العدو كانت كبیرة ، اكثر من 70 قتیل وجریح ولنا 2شھید .
  • في اواخر شھر 11/1967م – ھاجمت طائرات العدو وحداتنا التي كانت متحركة لمھمة جلبالسلاح بعد وصولھا في خور یانقوس بسمھر وتصدت لھا الوحدات بالرشاشات واسقطت طائرة واحدة

.

  • 2/12/1967م – معركة مع الجیش الاثیوبي في شقلقل ( ببركة ) مات فیھا 70 وجرح كثیرون ولاتوجد أي خسائر من جانبنا .
  • 5/12/1967م – كمین في ألبو ببركة لقوات العدو التي كانت تتحرك لإبادة الشعب في المنطقة الثانیةالحقت بھا خسائر كبیرة ولنا جریح 1 .
  • 8/12/1967م – معركة في درابوش قتل فیھا قائد الكوماندوس المعروف جبرنقوس وعشرات القتلىوالجرحى وغنائم من الاسلحة الخفیفة علي رأسھا رشاش امریكي .
  • 19/12/1967م – معركة في عدي قلقل خسائر العدو 3 قتیل و4 جریح.

نواصل

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s